المنتدى ليس تحت الرقابة من اوم الخير وهي غير مسؤلة امام الله عن اي انتهاكات محرمة ..يترك للاطلاع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


2 مشترك

    تهذيب النفس

    بنوتة من البنوتات
    بنوتة من البنوتات
     
     


    المشاركات : 74
    التقيم : 0
    تاريخ التسجيل : 25/10/2011
    mms : تهذيب النفس Mms-27

    تهذيب النفس Empty تهذيب النفس

    مُساهمة من طرف بنوتة من البنوتات الأحد نوفمبر 13, 2011 6:12 am

    تهذيب النفس ..
    ----------------------------------------
    قد يقول قائل:
    أنت تطالب الناس بخلاف ما جُبِلُوا عليه!!
    فهذا يكون طبعة الرفق والأناة، وهذا يكون طبعة والغضب والعجلة،
    وهذا يكون طبعة الاخلاق الرذيلة ؟!!
    فكيف لهذا الأخير بالتَّخلُّق بخلاف طبعه الذي جُبِل عليه؟
    إن الأخلاق الحميدة والفضائل منها ما هو خَلْقِي، ومنها ما يُكْتسب بالعلم والمجاهدة،
    وكذلك الأخلاق المذمومة يتخلص منها المرء بالمجاهدة والصبر
    قال تعالى:
    {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا}
    فقد جعل المولى سبحانه الفجور والتقوى في كل نفس ابتلاءمنه سبحانه، فمن جاهد نفسه ليخلصها
    من الفجور ويحليها بالفضائل فهو من الفالحين وعكسه بعكسه، وقال تعالى في موضع آخر:
    {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى} .
    والأخلاق المحمودة تكتسب بوسائل، كالعلم والمجاهدة والتهذيب النفس 673406 والصحبة الصالحة:
    1- العلم: الأصل في الإنسان الجهل قال تعالى:
    {وَاللَّهُ
    أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئًا
    وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ
    تَشْكُرُونَ} .
    قوله: {لا تَعْلَمُونَ شَيْئًا} تدل على أن الأصل الجهل، وإنما يُلام الإنسان بعد ذلك
    إذا ظل جاهلا لتعطيلة الوسائل التي أمدَّه تهذيب النفس 3720816911 بها ليتعلم،
    ولتَرْكِه العلم المفروض والمندوب، أما الوسائل فهي
    {وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}،
    ويتفاوت الخلق في الاستفادة من هذه الوسائل.
    فالكافر لم ينتفع بها البتة: قال تعالى:
    {وَقَالُوا
    لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ
    فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقًا لِأَصْحَابِ السَّعِيرِ}،
    وقال تعالى:
    {وَلَقَدْ
    ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنْ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ
    لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا
    وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمْ الْغَافِلُونَ} .
    أما المؤمن فقد استفاد من هذه الوسائل في تحصيل الإيمان، قال تعالى:
    {رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا}،
    وقال تعالى: {فَبَشِّرْ عِبَادِي الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ} .
    والجهل أصل كل شر ومنه الكفر، إذ إن الإنسان عدو ما يجهل، قال تعالى:
    {بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ} .
    وعلاجه بالتعلم ومنه السؤال، لقوله صلى تهذيب النفس 3720816911 عليه وسلم:
    «يا أيها الناس تعلموا، إنما العلم بالتعلم، والفقه بالتفقه، ومن يرد تهذيب النفس 3720816911 به خيرا يفقهه في الدين».
    وقد ختم تهذيب النفس 3720816911 كثيرا من الآيات الداعية بقوله تعالى: {إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} وقوله
    {لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}إشارة إلى أن العلم باعث على العمل بها،،
    ومثله قول النبي صلى تهذيب النفس 3720816911 عليه وسلم :
    «لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلا وَلبَكَيْتُمْ كَثِيرًا).
    وفيما يتعلق بالأخلاق المحمودة، فإن العلم بها ذو حقين:
    أ - العلم بفضلها، كما في قول رسول تهذيب النفس 3720816911 صلى تهذيب النفس 3720816911 عليه وسلم: «مَا مِنْ شَيْءٍ أَثْقَلُ
    فِي مِيزَانِ الْعَبْدِ الْمُؤْمِنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ حُسْنِ الخُلُق» ، وقال صلى تهذيب النفس 3720816911 عليه وسلم :
    «إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَةَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ» ،
    وأمثال هذه. ويدخل في ذلك العلم بسوء مآل من فرط فيها.
    ب - العلم بأفرادها: أي ما الأخلاق المذمومة ليتخلى عنها، وما الأخلاق والآداب المحمودة ليتحلى بها؟.
    وهذه الأفراد مثبتة في كتب الأدب والرقاق (الرقائق) من دواوين السنة كصحيح البخاري وغيره.
    2 = المجاهدة والاكتساب: وكيفية ذلك أن يعرف المرء من نفسه الغضب مثلا، فيجاهد نفسه للتخلص
    من الغضب واكتساب الحِلْم، ويكون ذلك بالمحاولة، فإذا عَرَض له ما يُغضبه كظم غيظه
    ولو بنصف المطلوب، ثم في المرة التالية يضبط نفسه بقدر أكبر،
    وهكذا حتى يصير الحلم خلقا لازما له، وهذا شيء مجرب وطريقة ناجحة إن شاء تهذيب النفس 3720816911،
    والذي يعينه على ضبط نفسه معرفة ما أعده تهذيب النفس 3720816911 من الثواب على ذلك،
    ومعرفة مَغَبَّة إنفاذ غضبه في الدنيا والآخرة.
    3 = التهذيب النفس 673406: مع المجاهدة تكل أمرك كله إلى تهذيب النفس 3720816911 وتتبرأ
    من حولك وقوتك إلى حوله سبحانه وقوته،
    وتسأله أن يعينك على نفسك وعلى شيطانك، فتقول: «تهذيب النفس 3720816911م رحمتك أرجو فلا
    تكلني إلى نفسي طرفة عين أصلح لي شأني كله لا إله
    إلا أنت»، وتقول: «تهذيب النفس 3720816911م آت نفسي تقواها وزَكِّها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها»
    وتقول: «تهذيب النفس 3720816911م إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر مَنِيِّي» .
    وأمثال هذه الأدعية المأثورة التي تستعيذ فيها من شرور النفس وتسأل تهذيب النفس 3720816911 تعالى محاسن الأخلاق.
    والتهذيب النفس 673406 مخ العبادة وهو سلاح المؤمن.
    وقد قُدمت المجاهدة على التهذيب النفس 673406 لقوله تعالى:
    {إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ}.
    وتهذيب النفس 3720816911 الموفق والهادي الى سواء السبيل
    مرساا
    مرساا
     
     


    المشاركات : 91
    التقيم : 0
    تاريخ التسجيل : 25/10/2011
    mms : تهذيب النفس Mms-26

    تهذيب النفس Empty رد: تهذيب النفس

    مُساهمة من طرف مرساا الأحد نوفمبر 13, 2011 7:22 am

    جزاك الله كل خير
    موضوع مفيد
    نترقب جديدك
    بارك الله فيك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 11:03 am