أطول الناس جوعا يوم القيامة أطولهم شبعا في الدنيا
شرح: أطول الناس جوعا يوم القيامة أطولهم شبعا في الدنيا
5193 - وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سمع رجلا يتجشأ فقال : " أقصر من جشائك ، فإن أطول الناس جوعا يوم القيامة أطولهم شبعا في الدنيا " . رواه في ( شرح السنة ) . وروى الترمذي نحوه . [قال الألباني رحمه الله: له شواهد يرتقي بها إلى درجة الحسن]
15193 - -( وعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم سمع رجلا يتجشأ ) : بتشديد الشين المعجمة بعدها همزة
أي : يخرج الجشاء من صدره ، وهو صوت مع ريح يخرج منه عند الشبع ،
وقيل : عند امتلاء المعدة .
وقيل الرجل وهب بن عبد الله ، وهو معدود في صغار الصحابة ، وكان في زمانه عليه الصلاة والسلام لم يبلغ الحلم ، روى أنه لم يملأ بطنه بعد ذلك .
قال التوربشتي : الرجل هو وهب أبو جحيفة السوائي ،
روي عنه أنه قال :أكلت ثريدة بر بلحم ، وأتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا أتجشأ ( فقال : " أقصر " ) :
بفتح الهمزة وكسر الصاد
أي : امتنع
-( " من جشائك " )
بضم الجيم ممدودا ،
وكان أصل الطيبي رحمه الله أقصر عنا . فقال معناه اكفف عنا ، والنهي عن الجشاء هو النهي عن الشبع ; لأنه السبب الجالب له اه .
وقيل : التجشؤ التكلف .
-( " فإن أطول الناس " )
أي : أكثرهم في الزمان
-( " جوعا يوم القيامة أطولهم شبعا " ) :
بكسر ففتح
-( " في الدنيا " . رواه في شرح السنة ) :
قال ميرك : هو وهب بن عبد الله أبو جحيفة روي عنه أنه قال : " أكلت ثريدة بلحم ، وأتيت رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم وأنا أتجشأ . فقال : " يا هذا كف من جشائك ; فإن أكثر الناس شبعا في الدنيا أكثرهم جوعا يوم القيامة " . [صححه الألباني] رواه الحاكم وقال : صحيح الإسناد . قال المنذري : بل هو واه جدا فيه وهو ابن عوف ، وعمرو بن موسى ، لكن رواه البزار بإسنادين . رواة أحدهما ثقات ، ورواه ابن أبي الدنيا ، والطبراني في الكبير والأوسط ، والبيهقي وزاد قال الراوي : فما أكل أبو جحيفة ملء بطنه حتى فارق الدنيا ، كان إذا تعشى لا يتغدى ، وإذا تغدى لا يتعشى . [قال الألباني: ضعيف موقوف] وفي رواية لابن أبي الدنيا ، قال أبو جحيفة : فما ملأت بطني منذ ثلاثين سنة [قال الألباني: ضعيف موقوف] اه .
-( وروى الترمذي نحوه ) :
قال ميرك : ولفظه عن ابن عمر قال : تجشأ رجل عند رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم فقال له : " كف عنا جشاءك فإن أكثرهم شبعا في الدنيا أطولهم جوعا يوم القيامة " . رواه ابن ماجه والبيهقي ، كلهم من رواية يحيى البكاء ، عن ابن عمر ، وقال الترمذي : حديث حسن ، كذا في الترغيب للمنذري ، وقال الشيخ الجزري : في سند هذا الحديث عبد العزيز بن عبد الله ، عن يحيى البكاء وهما ضعيفان ، لكن للحديث شاهد من حديث أبي جحيفة وهب بن عبد الله السوائي .
والله أعلم
شرح: أطول الناس جوعا يوم القيامة أطولهم شبعا في الدنيا
5193 - وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سمع رجلا يتجشأ فقال : " أقصر من جشائك ، فإن أطول الناس جوعا يوم القيامة أطولهم شبعا في الدنيا " . رواه في ( شرح السنة ) . وروى الترمذي نحوه . [قال الألباني رحمه الله: له شواهد يرتقي بها إلى درجة الحسن]
15193 - -( وعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم سمع رجلا يتجشأ ) : بتشديد الشين المعجمة بعدها همزة
أي : يخرج الجشاء من صدره ، وهو صوت مع ريح يخرج منه عند الشبع ،
وقيل : عند امتلاء المعدة .
وقيل الرجل وهب بن عبد الله ، وهو معدود في صغار الصحابة ، وكان في زمانه عليه الصلاة والسلام لم يبلغ الحلم ، روى أنه لم يملأ بطنه بعد ذلك .
قال التوربشتي : الرجل هو وهب أبو جحيفة السوائي ،
روي عنه أنه قال :أكلت ثريدة بر بلحم ، وأتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا أتجشأ ( فقال : " أقصر " ) :
بفتح الهمزة وكسر الصاد
أي : امتنع
-( " من جشائك " )
بضم الجيم ممدودا ،
وكان أصل الطيبي رحمه الله أقصر عنا . فقال معناه اكفف عنا ، والنهي عن الجشاء هو النهي عن الشبع ; لأنه السبب الجالب له اه .
وقيل : التجشؤ التكلف .
-( " فإن أطول الناس " )
أي : أكثرهم في الزمان
-( " جوعا يوم القيامة أطولهم شبعا " ) :
بكسر ففتح
-( " في الدنيا " . رواه في شرح السنة ) :
قال ميرك : هو وهب بن عبد الله أبو جحيفة روي عنه أنه قال : " أكلت ثريدة بلحم ، وأتيت رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم وأنا أتجشأ . فقال : " يا هذا كف من جشائك ; فإن أكثر الناس شبعا في الدنيا أكثرهم جوعا يوم القيامة " . [صححه الألباني] رواه الحاكم وقال : صحيح الإسناد . قال المنذري : بل هو واه جدا فيه وهو ابن عوف ، وعمرو بن موسى ، لكن رواه البزار بإسنادين . رواة أحدهما ثقات ، ورواه ابن أبي الدنيا ، والطبراني في الكبير والأوسط ، والبيهقي وزاد قال الراوي : فما أكل أبو جحيفة ملء بطنه حتى فارق الدنيا ، كان إذا تعشى لا يتغدى ، وإذا تغدى لا يتعشى . [قال الألباني: ضعيف موقوف] وفي رواية لابن أبي الدنيا ، قال أبو جحيفة : فما ملأت بطني منذ ثلاثين سنة [قال الألباني: ضعيف موقوف] اه .
-( وروى الترمذي نحوه ) :
قال ميرك : ولفظه عن ابن عمر قال : تجشأ رجل عند رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم فقال له : " كف عنا جشاءك فإن أكثرهم شبعا في الدنيا أطولهم جوعا يوم القيامة " . رواه ابن ماجه والبيهقي ، كلهم من رواية يحيى البكاء ، عن ابن عمر ، وقال الترمذي : حديث حسن ، كذا في الترغيب للمنذري ، وقال الشيخ الجزري : في سند هذا الحديث عبد العزيز بن عبد الله ، عن يحيى البكاء وهما ضعيفان ، لكن للحديث شاهد من حديث أبي جحيفة وهب بن عبد الله السوائي .
والله أعلم
الثلاثاء يناير 15, 2013 11:55 pm من طرف اوم الخير
» نآيس منتدي
السبت نوفمبر 03, 2012 1:39 am من طرف اوم الخير
» خطوبة المشرفة ابلة احلام
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 8:40 pm من طرف ɷ ᴚεмo
» طق طق طق انا جييت :>
الخميس أكتوبر 04, 2012 8:18 pm من طرف sweet-soso
» برنامج Remote Administrator Control مع التفعيل و الشرح
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 12:26 pm من طرف اوم الخير
» كيف لا أغار على أمَي عائشة و الله يغار لها ؟!
الخميس أغسطس 30, 2012 1:28 am من طرف حنان
» إجماع المسلمين على كفر من قذف عائشه رضي الله عنها
الخميس أغسطس 30, 2012 1:15 am من طرف حنان
» بكل الحب اتيتكم
الأربعاء أغسطس 29, 2012 8:51 pm من طرف حنان
» ممكن ترحيب بمسك الجنة
الأربعاء أغسطس 29, 2012 8:43 pm من طرف حنان